الإرهاب تضرب فرنسا …. والضحية “الصحيفة الساخرة شارلي إيبدو”

-

وكالات
هاجم مسلحون الأربعاء مقر الصحيفة الاسبوعية الفرنسية شارلي ايبدو الساخرة في باريس ما أوقع 12 قتيلاً على الاقل بينهم رئيس تحرير الصحيفة وعدد من رسامي الصحيفة في هجوم غير مسبوق وهو الاعتداء الأكثر دموية في فرنسا منذ 40 عاما على الاقل.
وتوجه الرئيس الفرنسي الي توجه على الفور الى مكان الهجوم الواقع في حي سكني في العاصمة ندد “بهجوم ارهابي وعمل على قدر استثنائي من الوحشية”. واكد أولاند ان “عدة اعتداءات ارهابية احبطت” في الاسابيع الاخيرة داعيا الى “الوحدة الوطنية”.
واعلن قصر الاليزيه عن اجتماع ازمة. وقد قرر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس رفع مستوى الانذار في باريس وضواحيها الى الحد الاقصى اي “انذار بوقوع هجمات”.
وندد كلود بارتولون الرئيس الاشتراكي للجمعية الوطنية الفرنسية بالهجوم بشدة وكذلك فعل اعضاء من المعارضة اليمينية.
وتوالت ردود الفعل المنددة ايضا من العالم، حيث دان البيت الابيض الهجوم على الصحيفة الفرنسية “باشد العبارات”.
وفي لندن ندد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالهجوم “الشنيع″ وعبر عن تضامنه مع فرنسا في معركتها ضد الارهاب.
وكانت الاسبوعية الساخرة تلقت عدة تهديدات في السابق منذ ان نشرت رسوما كاريكاتورية تتعلق بالنبي محمد عام 2006. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2011 احرق مقر الصحيفة في ما اعتبرته الحكومة الفرنسية انذاك بانه “اعتداء”. وبدون ان يعرف ما اذا كان الامر على ارتباط بالهجوم، عنونت شارلي ايبدو عددها الاخير الصادر الاربعاء “توقعات المنجم ويلبيك: في العام 2015 افقد اسناني… وفي 2022 اصوم شهر رمضان!” تزامنا مع صدور رواية الكاتب المثيرة للجدل “سوميسيون” (الاستسلام) عن اسلمة المجتمع الفرنسي. وتبدأ قصة “الاستسلام” عام 2022 مع انتهاء الولاية الرئاسية الثانية للرئيس الاشتراكي فرنسوا أولاند في فرنسا مشرذمة ومنقسمة على نفسها، مع فوز محمد بن عباس زعيم حزب “الاخوية الاسلامية” (من ابتكار المؤلف) على زعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبن في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، بعد حصوله على دعم احزاب يسارية ويمينية على السواء.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s